الخدمات الجماعية)...
حيث يتولى الأخصائي الاجتماعي الإشراف على إحدى الجماعات الاجتماعية والتي يتم تشكيلها ببداية العام الدراسي ومن الجماعات الاجتماعية والتي يشرف الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة بحيث تشكل بالمدرسة ثلاث جماعات اجتماعية أو حسب عدد الأخصائيين الاجتماعيين المتواجدين بالمدرسة والتي تكون عادة من ( 3 ــ 4 ) أخصائيين على الأقل يعني بمعدل من ( 3 ــ 4 ) جماعات اجتماعية مدرسية غير ذلك من الجماعات المدرسية الأخرى والتي يشرف عليها المدرسين حسب المواد التخصصية أو الأسر المدرسية وهي الجانب الثاني من الخدمات الجماعية بالمدرسة ::
فالجماعات الاجتماعية والتي يشرف عليها الأخصائي الاجتماعي فهي ::
1) جماعة الخدمة العامة .
2) جماعة الهلال الأحمر (وتديرها الممرضة المتواجدة بالمدرسة)...
3) جماعة النادي المدرسي.
4) جماعة الرحلات.
5) جماعات أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة.
6) جماعة حماية البيئة. أو أصدقاء البيئة ..
7) جماعة الجندي الصغير أو الشرطة (وهذه تنفذ في المدارس النموذجية ... يعني طلابها بنين والهيئة الإدارية والتدريسية من البنات)...
جماعة الادخار المدرسي (خاصة بالمقصف المدرسي)... وهذي أصبح من النادر تشكيلها في وقتنا الحالي...
9) جماعة المسنين.
أما الجماعات المدرسية الأخرى فهي متعددة حسب المواد العلمية وحسب احتياجات المدرسة منها مثلاً :
1) الجماعة الدينية ..
2) الجماعة العلمية.. مثل العلوم والرياضيات وغيرها ..
3) الصحافة المدرسية .
4) الاقتصاد المنزلي والخياطة وغيرها من الفنون اليدوية ..
5) الجماعة الفنية .
6) جماعة الاجتماعيات ..
7) المكتبة ..
جماعة الرياضة ..
9) جماعة الكشافة ..
وغير ذلك من الجماعات المدرسية المتنوعة فكل مدرسة تختار ما تحتاج إليه من جماعات بالإضافة إن لها الخيار بين نوعين من النشاط وهو أما يكون :
1) جماعات مدرسية ..
2) أسر مدرسية ..
أهمية خدمة الجماعة
1) إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد وتنمي قدراتهم الإبتكارية .
2) غرس القيم الإسلامية والاجتماعية الصالحة وترجمتها إلى أفعال ومواقف وسلوك واقعي مثل :
( الصدق ، الأمانة ، النظام ، التعاون ، حب العمل ، الإيثار ) ..
3) تحمل المسؤولية ومعرفة الحقوق والواجبات والأخذ والعطاء .
4) استثمار وقت الفراغ فيما هو مفيد ، وتنمية خبرات الطالب وتنويعها لإثراء ثقافته وتنشيط قدراته العقلية .
5) إعداد وتدريب ، وتأهيل الطلاب على القيادة والريادة لإكسابهم القدرة على تحمل المسؤولية تجاه وطنهم ..
6) الاستفادة من الجماعات المدرسية في تعديل بعض الأنماط السلوكية السلبية ، وعلاج لبعض الحالات الفردية ، ومحاولة إدماج أصحاب هذه الحالات في المجتمع ..
7) تنمية قدرة الطلاب على التفاعل الإيجابي السليم مع مجتمعهم ، بما يحقق لهم التكيف الاجتماعي السليم ، في ظل التطورات والمؤثرات والمتغيرات السريعة ..
اكتشاف المواهب والمهارات لدى الطلبة وصقلها وتنميتها وتوجيهها لخدمة الفرد والجماعة .
9) تربية الطالب على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية .
10) تلبية حاجات الطالب النفسية بانخراطه بالجماعة ومساعدته للتخلص من أعراض وأمراض نفسية كالقلق ، والانطواء والخوف ، والعنف ، والتمرد ..
11) تدريب الطلاب على الممارسة الديمقراطية من خلال تفعيل دور المجالس الطلابية ، تماشياً مع المنهج الديمقراطي السائد في المجتمع ..
مقومات النشاط المدرسي
يستند النشاط المدرسي على أربعة عناصر ومقومات أساسية لنجاحه وهي :
رائد الجماعة
وهو الأخصائي الاجتماعي .. يمثل رائد الجماعة العنصر الأساسي في نجاح النشاط ، وهو يثري الجماعة عن طريق حسن إدارته للنشاط ، وخبرته فيه ، وكذلك صفاته الشخصية ، ومظهره العام ، والطريقة التي يتبعها في توجيه الجماعة ، ولا شك أن هذه الصفات تكسبه حب الأعضاء وتقديرهم له ، وإكسابهم خبراته المفيدة . فأسلوب رائد الجماعة في المعاملة مع الأعضاء دون تمييز ، وتفعيل دور كل عضو ، وتحمله للمسؤولية تدفع النشاط إلى النجاح ، وتحقق أهداف النشاط التربوية ..
مجلس الجماعة
ويتم تشكيله من الطلبة المتميزين والذين سجلوا بالجماعة .. ويتم بشكل انتخابي من قبل أعضاء الجماعة نفسها ..
1) رئيس الجماعة : يمثل رائد الجماعة العنصر الأساسي في نجاح النشاط ويتم اختياره برأي أغلبية أعضاء الجماعة ومن قبل رائد الجماعة بناء على خبرته وتمييزه وحيويته في النشاط
بحيث أنه يقوم بمتابعة أعضاء الجماعة وأنشطتهم ويكون مساعد للأخصائي الاجتماعي في إدارة هذه الجماعة وحلقة وصل بين الأخصائي الاجتماعي والأعضاء ..
2) نائب الرئيس : تقريباً يحمل نفس صفات رئيس الجماعة ويكون دوره مكمل لرئيس الجماعة كمساعد له وأيضاً ينوب عنه في غيابه ..
3 ) أمين السر : وهو من يقوم بتسجيل اجتماعات الجماعة ولكن يكون تحت إشراف الأخصائي في كيفية تعليمه نظم وطرق التسجيل .. ومن حيث التسجيل الحضور والغياب لأعضاء الجماعة ..
4) أمين الصندوق : وهذا المسمى غير موجود عندنا بالجماعة لأنه الدور يقوم به الأخصائي الاجتماعي فهو المسئول عن الميزانية ولكنه دوره معروف من خلال مسك ميزانية الجماعة وعملية الشراء لاحتياجات الجماعة من هدايا تكريم أو مسابقات أو أي لوازم تحتاجها الجماعة المدرسية ..
ثانياً : خطة النشاط والبرنامج
لنجاح أي عمل لا بد من تحديد أهدافه ، ووضع خطة للسير عليه بغية تحقيق هذه الأهداف ، لأن العمل الارتجالي الغير مبني على أسس ومسار واضح للجميع سرعان ما يفشل وينهار ، ولا يتحقق له الاستمرارية ، ولنجاح أي خطة ينبغي إشراك الطلاب جميعاً في وضعها ، ومن ثم توزيع الأدوار والمسؤوليات عليهم ، فهذا يحفز الطلبة على العطاء ، ومن ثم يقوم رائد الجماعة بالأشراف عليهم في تنفيذها وتوجيههم ، وعملية تقييم العمل بين الفينة والأخرى يؤدي إلى حسن الأداء ، وتطوير العمل والخطة في حالة وجود أي خلل فيها ..
ثالثاً : الأعضاء
أعضاء الجماعة من مقومات نجاح النشاط ، وتكوين الجماعة يتم عن طريق حرية الانضمام للجماعة ، وذلك إما عن طريق استبيان لاستطلاع الرأي ، الذي يقدم للطلاب في بداية العام الدراسي لمعرفة رغباتهم ، واتجاهاتهم نحو نوع النشاط المرغوب ممارسته ، على شكل جماعات أو أسر ، وذلك حسب نوعية الأنشطة المقترحة ، أو عن طريق الإعلان عن هذه الجماعات ، أو عن طريق الإذاعة المدرسية ، أو عن طريق الحضور المباشر لحصص الطلبة في الفصول ، فمن خلال الطرق الثلاثة يتم تشكيل جماعة النشاط والأنشطة المدرسية ..
العدد المقترح
لعدد الأعضاء أن يكون مابين 20 ــ 25 طالب أو طالبة حتى يقدر الأخصائي التعامل معهم بشكل أفضل ولكن الصراحة وأحيانا أراها في بعض المدارس يصل العدد إلى ( 80 ــ 85 ) نظراً لتميز الأخصائية وتعاملها بشكل ممتاز مع الطالبات فترى معظم الطالبات مسجلات لديها